Tohfatou el Atfal (تحفة الأطفال) est un poème regroupant des rêgles de lectures.
Il a été écrit par l'éminent imam el jamzouriy rahimahou Allah
Cliquer ici pour afficher le poème
Ecouter le poème:
تحفة الاطفال | ||
الجمزوري |
||
دَوْماً سُلَيْمانُ هُوَ الَجمْزُورِى |
* |
يَقُولُ رَاجِى رَحْمَهَ الغْفَوُرِ |
مُحَمَّدِ وَآلِهِ وَمَنْ تَلاَ |
* |
اْلحَمْدُ للهِ مُصَلَياً عَلَى |
في النُّونِ وَالتَّنوْيِنِ وَالُمدُودِ |
* |
وَبعْدُ هذَا النَّظْمُ لِلْمُريِد |
عَنْ شَيْخِنَا المْيَهِىَّ ذِي الْكمَالِ |
* |
سَمَّيْتُهُ بِتُحْفَة اْلأَطْفَالِ |
وَاْلأَجْرَ وَالْقَبُولَ وَالثَّوَابَا |
* |
أَرْجُو بِهِ أَنْ يَنْفَعَ الطُّلاَّبَا |
|
||
أحكام النون الساكنة والتنوين |
||
أَرْبَعُ أَحْكامٍ فَخُذْ تَبيْيِنِى |
* |
لِلنُّونِ إن تَسْكُنْ وَللتَّنْويِنِ |
لِلْحَلْقِ سِتٌّ رُتَّبَتْ فَلْتُعْرَفِ |
* |
فاْلأَوَّلُ اْلإِظْهَارُ قَبْلَ أَحْرُفِ |
مُهْمَلتَان ثُمَّ غَيْنٌ خَاءُ |
* |
هَمْزُ فَهَاءٌ ثُمْ عَيْنٌ حَاءٌ |
في يَرْمَلُونَ عِنْدَهُمْ قَدْ ثَبَتتْ |
* |
وَالثَّانِ إْدْغَامٌ بِسِتَّةٍ أَتَتْ |
فِيهِ بِغُنْةٍ بيِنَمْوُ علُمِاً |
* |
لكِنَّهَا قِسْمانِ قِسْمٌ أُدْغِمَا |
تُدْغِمْ كَدُنْيَا ثُمَّ صِنْوَانٍ تَلاَ |
* |
إلاَّ إذَا كَانَ بِكِلمْةٍَ فَلاَ |
في الَّلاَمِ وَالرَّا ثُمَّ كَرِّرَنَّهُ |
* |
وَالثَّان إِدْغَامٌ بِغَيْرِ غُنَّهْ |
مِيَّما بِغُنَّةٍ مَعَ اْلإخْفَاء |
* |
وَالثَّالِثُ اْلإِقْلاَبُ عِنْدَ الْبَاء |
منَ الُحرُوفِ وَاجِبٌ لِلْفَاضِلِ |
* |
وَالرَّابِعُ اْلإِخْفَاءُ عِنْدَ الْفَاضِلِ |
في كِلْمِ هذَا البْيَتٍ قَدْ ضَمَّنْتُهَا |
* |
في خَمْسَةٍ مِنْ بَعْدِ عَشْرٍ رَمْزهَا |
دُمْ طَيِّباً زِدْ في تُقىً ضَعْ ظَالَمِا |
* |
صِفْ ذَا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا |
|
||
أحكام النون والميم المشددتين |
||
وَسَمِّ كُلاَّ حَرْفَ غُنَّة بَدَا |
* |
وَغُنَّ مِيِماً ثُمَّ نُوناً شُدَّدَا |
|
||
أحكام الميم الساكنة |
||
لاَ أَلِفٍ لَيِّنَةِ لِذِى اُلْحِجَا |
* |
وَالميْمُ إنْ تَسْكُنْ تَجِى قَبْلَ الهِجَا |
إِخْفَاءُ اُدْغَامٌ وَإِظْهِارُ فَقَطْ |
* |
أَحْكَامُهَا ثَلاَثَةٌ لَمِنْ ضَبَطْ |
وَسَمِّهِ الشَّفْوِىَّ لِلْقُرَّاءِ |
* |
فَالأَوَّلُ اْلإِخْفَاءُ عِنْدَ الْبَاء |
وَسَمِّ إْدْغَامَا صَغِيراً يَا فَتَى |
* |
وَالثَّانِ إِدْغَامٌ بمِثْلهِاَ أَتَى |
مِنْ أَحْرُفٍ وَسَمِّهاً شَفْويَّةْ |
* |
وَالثَّالثُ اْلإِظَّهَارُ في البْقِيَّهْ |
لِقُرْبهَا وَلاِتُحَّادِ فَاُعْرِفِ |
* |
وَأُحذَرْ لَدى وَاوٍ وَفا أَنْ تَخْتَفِى |
|
||
حكم لام أل ولام الفعل |
||
أُولاَهُمَا إِظْهَارُهَا فَلْتَعْرفِ |
* |
لِلاَمِ أَلْ حَالانِ قَبْلَ اْلأَحْرُفِ |
مِنَ أُبْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَهُ |
* |
قَبْلَ اُرْبَعِ مَعْ عَشْرَةٍ خُذْ عِلْمَهُ |
وَعَشْرَةٍ أَيْضاً وَرَمْزَهَا فَعِ |
* |
ثَانِيهمَا إِدْغَامُهَا في أَرْبَعِ |
دَعْ سُوءَ ظَنّ زُرْ شَريِفاً لِلْكَرَمْ |
* |
طِب ثُمَّ صِلْ رَحِماً تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ |
ْ وَالَّلاَمُ اُلآُخْرَى سَمَّهَا شَمْيِةْ |
* |
وَالَّلاَمُ اُلأُولىَ سَمِّهَا قَمرِيَّة |
في نَحْوَ قُلْ نَعَمْ وَقُلْنَا وَالْتَقَى |
* |
وَأَظْهِرَنْ لاَمَ فِعْلٍ مُطْلَقاً |
|
||
في المثلين والمتقاربين والمتجانسين |
||
حَرْفانِ فَالمِثْلاَنِ فيِهِمَا أَحَقَّ |
* |
إِن في الصَّفَاتِ وَالمَخَارِجِ اُتَّفَقَّ |
وَفي الصِّفَاتِ اُخْتَلَفاَ يُلَقْبَا |
* |
وَإنْ يَكُونَا مَخْرَجاً تَقَارباً |
في مَخْرَجٍ دُونَ الصَّفَاتِ حُقَّقاً |
* |
مُتَقارِبَيْنَ أَوْ يكُونَا اتُفْقَا |
أَوْلُ كُلٍّ فَالصَّغِيَر سَمِّيَنْ |
* |
بِاْلمتُجَانِسَيْنَ ثًّم إِنْ سَكَنْ |
كُلٌّ كَبِيِرٌ وَافْهَمَنْهُ بِاْلمُثُلْ |
* |
أَوْ حُرِّكَ الَحرْفانِ في كُلٍّ فَقُلْ |
|
||
أقسام المد |
||
وَسَمِّ أَوَّلاً طَبِيِعَّيا وَهُو |
* |
وَالمَدُّ أَصْليُّ وَفَرْعِىُّ لَهُ |
وَلاَ بِدُوِنِه الُحرُوفُ تُجْتَلَبْ
|
* |
مَا لاَ تَوَقُفٌ لَهُ عَلَى سَبَبْ |
بلْ أَيُّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُكُونْ * جَا بَعْـدَ مَـدٍّ فَالطَّبِيعِـيَّ
يَكُـونْ وَالآخَرُ الْفَرْعِـيُّ مَوْقُوفٌ عَلَـى * سَبَبْ كَهَمْـزٍ أَوْ سُكُـونٍ مُسْجَـلا حُـرُوفُـهُ ثَـلاَثَـةٌ فَعِـيـهَـا * مِنْ لَفْظِ وَايٍ وَهْيَ فِـي نُوحِيهَـا وَالكَسْرُ قَبْلَ الْيَا وَقَبْلَ الْواوِ ضَـمْ * شَرْطٌ وَفَتْـحٌ قَبْـلَ أَلْـفٍ يُلْتَـزَمْ وَاللِّيـنُ مِنْهَـا الْيَا وَوَاوٌ سُكِّـنَـا * إِنِ انْفِتَـاحٌ قَبْـلَ كُـلٍّ أُعْلِـنَـا |
||
|
||
أحكام المد |
||
وَهْيِ الْوُجُوبُ وَالَجَوازُ وَالُّلزُومُّ |
* |
لِلْمَدِّ أَحْكامٌ ثَلاَثَةُ تَدُومْ |
في كِلْمَةٍ وَذَا بِمُتَّصِلٍ بُعَدُّ |
* |
فَوَاجِبٌ إِنْ جَاءَ هَمْزُ يَعْدَ مَدّْ |
كُلُّ بِكِلْمَةٍ وَهَذا المنُفَصِلْ |
* |
وَجَاَئزٌ مَدٌّ وَقَصْرٌ إِنْ فُصِلْ |
وَقْفَا كَتَعْلَمُونَ نَسْتَعِين |
* |
وَمِثْلُ ذَا إِنْ عَرَضْ السُّكُون |
بَدَلْ كَآمَنُوا وَإيَماناً خُذَا |
* |
أَوْ قُدِّمَ الهْمَزُ عَلَى المَدِّ وَذَا |
وَصْلاً وَوَقْفاَ بَعْدَ مَدّ طُوْلاَ |
* |
وَلاَزِمٌ إنِ السُّكٌونُ أَصَّلاَ |
|
||
أقسام المد اللازم |
||
وَتِلْكَ كِلْمِيُّ وَحَرْفِيٌ مَعَهْ |
* |
أَقْسَاُم لاَزِمٍ لَدَيْهِمْ أَرْبَعْة |
فَهِذِهِ أَرْبَعَةُ تُفعَّلُ |
* |
كِلاَهُمَا مُخَفَّفٌ مُثَقَّلُ |
مَعْ حَرْفِ مَدٍ فَهْوُ كِلْمِىُّ وَقَعْ |
* |
فَإِنْ بِكِلْمَةٍ سُكُونٌ أُجْتَمَعْ |
وَالمَدُّ وَسطَهُ فَحَرفِىُ بَدَا |
* |
أَوْ في ثُلاَثِّى الُحرُوفِ وُجُدا |
مُخَفَّفٌ كُلُّ إذَا لَمْ يُدْغَمَا |
* |
كِلاَهُمَا مُثَقَّلُ إنْ أُدْغِمَا |
وُجُوُدهُ وَفي ثَمَانٍ اُنْحَصَرْ |
* |
وَالَّلاَزِمُ الحَرْفِىُّ أَوَّلَ السَّورْ |
وَعَيْنُ ذُو وَجْهَيْنِ وَالطُّولُ أَخَصّْ |
* |
يَجْمَعُهَا حُروُفُ كَمْ عَسَل نَقَصْ |
فَمَدُّهُ مَدَّا طَبِيعِياً أُلِفْ |
* |
وَمَا سِوَى الحَرْف الثُّلاَثْى لاَ أَلِفْ |
في لَفْظِ حَيٍ طَاهِرٍ قَدِ اُنْحَصَرْ |
* |
وَذَاكَ أَيْضَا في فَوَاتَحِ السُّوَرْ |
صِلْهُ سُحَيْراً مَنْ قَطَعْكَ ذَا اشْتَهَرْ |
* |
وَيَجْمَعُ الفْوَاتَحِ اْلارْبَعْ عَشَرْ |
عَلَى تَمَامِهِ بِلاَ تَنَاهِى |
* |
وَتَمَّ ذَا النَّظْمُ بِحَمْدِ اللهِ |
تَارِيُخُه بُشْرَى لَمِنْ يُتْقِنُها |
* |
أَبْيَاتُهُ نِدُّ بَدَا لِذِى النُّهى |
عَلَى خِتَامِ اْلأَنْبِيَاء أَحْمَدَا |
* |
ثُمَّ الصّلاَةُ وَالسَّلاَمُ أَبَدَا |
وَكُلْ قارِىءٍ وَكُلِّ سَامِعِ |
* |
وَالآلِ وَالصَحْبِ وَكُلِّ تَابِعِ |